أكد إنريكو جوالتيري؛ مدير قسم وحدات الطاقة في فيراري، أن مشروع سيارة عام 2026 يمثل واحدة من أكبر التحولات التقنية في تاريخ الفورمولا1. حيث كشف خلال عرض طراز “SF-26” الجديد عن إعادة تصميم شاملة لهندسة وحدة الطاقة لمواجهة اللوائح الجديدة.
فورمولا1 2026.. تغييرات جوهرية
وأوضح “جوالتيري” أن التغيير يتجاوز مجرد التحديثات التقليدية، إذ ستشهد المحركات الجديدة مضاعفة القوة الكهربائية لنظام (MGU-K) ثلاث مرات، مع الاستغناء تمامًا عن نظام (MGU-H)؛ ما فرض واقعًا تقنيًا جديدًا يتطلب توازنًا دقيقًا بين المكونين الحراري والكهربائي.
وفيما يخص الجدل الدائر حول تجاوز بعض المنافسين لنسبة الانضغاط المسموح بها. أشار “جوالتيري” إلى أن “فيراري” تتابع الملف باهتمام مع الاتحاد الدولي للسيارات “FIA”. كما كشف عن عقد ورش عمل تقنية واجتماعات مستمرة مع “لجنة استشارات وحدة الطاقة” لحسم هذا الملف.
وأعرب عن ثقة مارانيللو في قدرة الاتحاد الدولي على ضمان النزاهة التقنية وإغلاق هذا النقاش خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما شدد على أن الالتزام باللوائح هو الركيزة الأساسية للمنافسة العادلة.
وعلى صعيد التطوير الداخلي، ركزت “فيراري” على رفع كفاءة المحرك الحراري لمواجهة القيود الجديدة على تدفق الطاقة. بالتزامن مع اعتماد وقود مستدام بنسبة 99% جرى تطويره بالتعاون مع شركة “شل”.
وأكد “جوالتيري” أن دخول قسم المحركات تحت مظلة سقف الميزانية لأول مرة فرض استراتيجية تعتمد على “الاعتمادية القصوى” وتكثيف التعاون بين مهندسي المحرك والهيكل والسائقين. ذلك لضمان استغلال كل ساعة اختبار وكل دولار في التطوير الفعلي، بعيدًا عن الهدر التقني الذي قد يسببه نقص الموثوقية.












